محلات البركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


محلات البركة تحييكم وتتمني لكم اسعد الاوقات مع تحيات اخوكم رزقي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rezgui2
صاحب المحلات
صاحب المحلات
rezgui2


عدد الرسائل : 2551
العمر : 57
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">اكتب رسالتك هنا </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3 Empty
مُساهمةموضوع: حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3   حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3 Emptyالجمعة مارس 28, 2008 6:09 pm

خطبت الجمعة سنوات طويلة وقدمت مئات المحاضرات وعشرات الدورات التدريبية وسالني كثيرون" لم لا تكتب مقالات او تؤلف كتابا؟" وكنت ولا زلت ارد عليهم باني اجد نفسي متحدثا لا كاتبا وان الأفكار تضيع عندما امسك قلما او استخدم الكمبيوتر للكتابة مع اني منذ سنوات عدة اشتريت بالبريد من الولايات المتحدة ما يعينني على ان اكون كاتبا او على الاقل ابدا بالكتابة ولكني لم اقرا الذي اشتريت وابقيته في مكتبتي واراه الان على يساري كأنه يطلب مني ان اقرأه لعله يكون ذا نفع لي واخيرا اشتريت كتابا بحجم صغير ولا ادري لم اختارت مؤلفته هذا الحجم الذي لم أألفه في الكتب التي اشتريها والكتاب عنوانه بالانجليزية Writing Down The Bones لمؤلفته نتالي جولدبرج تعلم من يحب الكتابة واستخدامها للتعبير عن افكار هذا الذي يريد ذلك ليقرأه الآخرون. وامسكت الكتاب وبدات بالفصل الاول حيث تتحدث عن الاقلام والاوراق التي تستحسن هي ان يستخدمها المبتدئ مثلي وتنصح بان تكون اقلاما بسيطة رخيصة الثمن وسريعة على الورق ودفترا كذلك رخيص الثمن وبحجم صغير ليسهل حمله فلو كنت مثلا في عيادة طبية انتظر دوري فيمكن ان اسجل بعض الكلمات والافكار على اوراقه ،وتنصح ايضا بالكتابة بدون تفكير فيما تكتب ولعلها تريد بهذا ان تتحول الكتابة الى عادة لأن الانسان اذا كتب وفي ذهنه ما سيقوله الاخرون عنه وكيف سيستقبلون ما يكتب وهل سيعجبهم ام لا وهل ما يقوله منطقي ام لا وهل يليق به ان يكتب هذا ام لا وسمعة العائلة الخ فلن يكتب شيئا بل ستمتلئ سلة المهملات بالاوراق ولعله يقتنع او يقنع نفسه بانه لا أمل .ولهذا اكتب الان حسب نصائحها ولا ابالي بما سيقوله الاخرون والحقيقة اني اشعر باني لا زلت ابالي بما سيقوله القارئ وهي تريد ان اعبر عن اول فكرة تطفو على سطح دماغي بلا تفكير في الفكرة نفسها لان هذا سيقود الى التفكير في التفكير في الفكرة ثم التفكير في التفكير في التفكير في الفكرة وهكذا فيبتعد الكاتبُ عن الفكرة الاولى وهو في الاغلب لا يشعر بذلك . تقول:" والافكار الاولى لا تعيقها ال"انا" ، تلك الآلية فينا التي تحاول السيطرة وتحاول ان تثبت ان العالم دائم وثابت ويمكن تحمله ومنطقي.ان العالم ليس دائما ، ومتغيرا باستمرار ومليء بالمعاناة الانسانية. فاذا عبرت عن شيء بلا "الأنا" فان ما تعبر عنه مفعم بالطاقة كذلك لأنه يعبر عن حقيقة الاشياء.وانت بهذا لا تحمل عبئ ال"أنا" في تعبيرك بل تمتطي لدقائق معدودة امواج الوعي الانساني وتستخدم شرحك الخاص للتعبير عن هذه الرحلة"
ترى الكاتبة ان تعبر عن مشاعرك وافكارك والا تتوقف وانها شاهدت اناسا في دوراتها على الكتابة يبكون عندما يقرؤون ما كتبوا فتنصحهم بالاستمرار. انه الاتصال المباشر بالافكار التي يحملها كل واحد ولكنه يخفيها عن الاخرين بل وعن نفسه وهذا هو الغريب.فخداع النفس مصيدة مخيفة تبعد الانسان عن تقييم نفسه ولهذا ترانا نعطي وزنا كبيرا لكل ما يقدم صورة محرفة عن انفسنا ونجاهل ما يقدم الحقيقة كما يقول دانيل جولمان في كتابهPrimal Leadership

وهذا هو الدرس الأول لي ولمن يحب ان يتعلم مثلي الكتابة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rezkui.yoo7.com
rezgui2
صاحب المحلات
صاحب المحلات
rezgui2


عدد الرسائل : 2551
العمر : 57
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">اكتب رسالتك هنا </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3   حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3 Emptyالجمعة مارس 28, 2008 6:10 pm

بعد كتابة ما كتبتُ في الحلقة الأولى تذكرت اني قرأت في كتاب عنوانهDumbing Us Down لمؤلفه جون جاتو( يتحدث عن المدارس واثرها في جعل الناس أغبياء) ، تذكرت ما له علاقة بما ذكرت في الحلقة الأولى .المؤلف يتحدث عن دروس سبعة يعلمها المعلمُ الطالبَ وذكر الدرسَ الرابعَ وهو الاعتمادُ العاطفي . حيث يستخدم المعلم ُالنجومَ والاشارات الحمراء والابتسامات و تقطيبات الجبين والجوائز والتكريمات والاهانات ليسلم الاطفالُ اراداتهم لأصحاب النفوذ في المدرسة حسب تسلسل نفوذهم وسلطتهم. فهو يتدخل في معظم قرارات الطلاب فيمرر ما يراه نظاميا ويصد ما يحد من سيطرته . وفي جو كهذا تحاول شخصية كل طالب ان تعبر عن نفسها الا انها تواجَه بالاعاقة والتثبيط لأن التعبير عن الشخصية " لعنة تَحل بكل انظمة التصنيف" حسب قوله. ثم يأتي الدرسُ الخامس وهو الاعتماد الفكري اي اعتماد الطالب على المعلم في عالم الفكر كذلك وكأن الطلاب يقولون" يجب ان ننتظر الآخرين وهم اكثر تدريبا منا لإعطائنا معنى حياتنا" حسب قوله. ويذكر ان الطلابَ الناجحين( ويكتب كلمة "الناجحين" بأحرف مائلة ويريد بهذا الناجحين وفق مقاييس مدرسية فقط) يفكرون كما يطلب منهم بدون مقاومة أما الطلاب السيئين فيقاومون بدون ان يعرفوا لماذا يقاومون وعندها يستخدم المعلمُ الاختبارات لكسر هذه المقاومة . أما الدرس السادس الذي يعلمه الطلابَ فهو ان احترام الطالب لنفسه ينبغي ان يعتمدَ على رأي خبير فهو الذي يقيمهم ويصدر أحكامه فيهم.
ذكرت كل هذا لأني تحدثت في الحلقة الأولى في آخرها عن خداع النفس وعدم قدرة البعض على ملامسة أفكارهم بجرأة والتعبير عنها بعفوية لأن هناك من الناس من يراقبهم ويقيمهم فيؤثرون السلامة في زعمهم أو يقولون ما يرضي الآخرين فقط وما يجعل المجتمع راضيا عنهم .
فلنعد إلى الدرس الثاني من "حرر الكاتب الذي بداخلك "وانا محتاج لأن احرره.
ملخص الدرس الثاني هو التدريب والممارسة وعدم انتظار لحظات الالهام وهذا ما كنت افعله أنا فقد كنت دائما انتظر لحظات الالهام .وهذا يشبه الجري او الهرولة فعلى من يريد الصحة ان يقوم بالهرولة او الجري وان يجعلها عادة من العادات ولا ينتظر لحظات الالهام ليهرول لأنه لن يفعل في الأغلب ولن يحس بقيمة الهرولة مثلا الا بعد ان يهرول وهذا بدوره يجعله متعطشا للمزيد وكذلك الكتابة. وأذكر هنا حكمة تقول "كلما قمت بأمر ما ، كلما زادت قدرتك على القيام به". وهناك بحوث في علم الأعصاب له علاقة بما اقول .ومثال على ذلك سريع جدا من كتاب Primal Leadership وجد الباحثون ان سائقي التكاسي في لندن يظهرون مرونة ذهنية اثناء تعلم عملهم. فالمنطقة من الدماغ التي تتعامل مع العلاقات المكانيةspatial( كيف يجد مكانه في المدينة مثلا) تنمو في حجمها وقوة نشاطها.ولعل من زار لندن يدرك قدرة هؤلاء السائقين على معرفة العناوين (بعد تدريب بكل تاكيد).
نعود الى ملخص الدرس الثاني. هناك أصوات داخلية كثيرة تُعيق الانسان وتوقف عطاءه وابداعه ، فعلى من يريد ان يحقق شيئا الا يلقي لها بالا كما ان على من اراد الكتابة الا
يجلس ويقول مثلا" اريد أن اكتب قصيدة" فالمولفة ترى ان هذا " يجمدك مباشرة" بل عليك ان تقول" أنا حر لأكتب أتفه شيء في العالم". لماذا؟ تقول"عليك ان تعطي نفسك مساحة للكتابة بلا وجهة تريد الوصول اليها" وتضيف بأن التوقعات العالية التي تضعها لنفسك ككاتب قد تُعيق تقدمك وانطلاق افكارك وكلماتك.أليست هناك قواعد؟؟؟ ترى ان القاعدة التي وضعتها لنفسها هي ان تنهي دفترا شهريا وان تكتب يوميا. المهم ان تكتب بلا تركيز على حجم الخط او الهوامش او الاخطاء فلن يرى عملك معلم أو غيره.
وقد لاحظت ان الانسان عندما ينخرط كليا في الكتابة ، فلن يوجد عندها كاتب ولا ورق ولا قلم ولا افكار . الكتابة تقوم بالكتابة وما عدا هذا لا وجود له وهذه لحظات يحسها من يستغرقه الشيءُ الذي يقوم به كالخاشع جدا في صلاته مثلا او الذي تستغرقة فكرة ما او عمل ما وقد ألّف المؤلفون في هذا الاحساس كتبا منها بالانجليزية كتاب Flow ومعنى الكلمة التدفق.
المهم الآن هو ان على الانسان ان يثق في عقله وبدنه ويكتب مهما كانت المقاومة من داخله او من خارجه. ان هذا التدريب وهذه الممارسة اليومية تشبه الإحماء الذي يقوم به الرياضيون قبل مباراة قدم او سلة الخ والإحماءُ يقود الى اداء افضل فعليك ان تكتب وان تكتبي .
تقول المؤلفة:"اجلسي الآن . اعطني هذه الدقيقة. اكتبي ما يدور في خَلَدك الآن.قد تبدأين ب"في هذه اللحظة" وتنتهين بالعطر الذي كنت تضعينه في زفافك قبل سبع سنوات.لا بأس . لا تحاولي التحكم في الأمر ........."

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rezkui.yoo7.com
rezgui2
صاحب المحلات
صاحب المحلات
rezgui2


عدد الرسائل : 2551
العمر : 57
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">اكتب رسالتك هنا </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3   حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3 Emptyالجمعة مارس 28, 2008 6:11 pm

<HR style="COLOR: #161e66" SIZE=1>
في حلقتنا الثالثة من" حرر الكاتب الذي بداخلك "ترى المؤلفة ان التجربة او الخبرة الانسانية التي يمر بها الشخص منا تحتاج الى وقت لتتم غربلتها ونخلها في وعينا فلو حاول احد الناس ان يكتب عن الحب وهو عاشق لفتاة لا يرى الا هي في هذه الدنيا فماذا سيكتب ؟ من الصعوبة ان يكتب عن الحب ومن الصعوبة ان يكتب عن مدينة من المدن وهو لم يعش فيها فترة كافية يستنشق هواءها ويتعرف على معالمها ويحس بفصولها ويشاهد امواج البحر فيها او زهورها في حدائقها الخضراء.
تقول:" إنّ حواسنا غبية وحدها. انها تمتص التجارب الحياتية ولكنها تحتاج الى ثراء الغربلة في وعينا وفي اجسامنا " بمعنى ان الشخص يُدخل بحواسّه امورا كثيرة من محيطه ومن اعادة تركيب المواد التي امتصتها حواسه يأتي النتروجين والحرارة والتربة الخصبة ومن هنا تُزهر قصائدنا ورواياتنا. فهذه المواد الخام التي امتصتها حواسنا بغربلتها في وعينا وتلاقحها بما في دواخلنا قد ينتج اعمالا أدبية في صورة شعر او نثر لا ندري ما هي فعلى الانسان ان يستمر بالممارسة والكتابة ولكني اجدني اختلف مع الكاتبة في موضوع الحب مثلا ففيض العواطف في حالات معينة قد يقدم اروع الكلمات شعرا او نثرا.
ويبدو من كلامها ودعوتها للكتابة بدون تفكير في الافكار التي نكتبها انها ترى ان هذا ايضا يساعد الكثيرين على تخاطي وتجاوز عقبات حياتية كثيرة جدا فمن لا يخاف اصواته الداخلية لن يخشى النقد الآتي من الآخرين وكأن الانسان عندما يكتب ويعبر عما في داخله من مخاوف وآلا م وأحزان وافراح وعقد نفسية وطموحات ورغبة في التحدي ، يكتشف الكثير في داخله ويزداد معرفة بمناطق مجهولة من نفسه اما انها في اللاشعور او في منطقة بين الشعور واللاشعور او يتعرف اكثر على امور يحب ان يخفيها ويخاف ان يعرفها الناس عنه لأنه يظن ان هذا قد يبعده عن أناس يحرص على وجوده معهم ويخشى ان يتخلوا عنه لأن أمنه النفسي مرتبط بوجوده معهم ورضاهم عنه مثلا وقد تقودها الكتابة لاكتشاف أنماطها واسباب مشكلاتها واحباطها مثلا وهكذا فتخرج من سنوات الكتابة أعرفَ بنفسها وبنقاط قوتها وضعفها واكثر ثقة بنفسها وبالتالي اكثر قدرة على التعامل مع الاخرين ومساعدتهم بالاضافة الى القدرة على الكتابة والتعبير عن النفس بأشكال مختلفة بعيدا عن الملائكية والمثالية. وقد اعجبني قولها بعد ان قرأت صديقة لها بعضَ ما كتبته عن نفسها:" اشعر براحة لاني لا يهمني انها ترى حقيقتي. اريد شخصا يعرفني. فنحن نسير وسط اكاذيب عن الاخرين وعن انفسنا. ونشكر جدا من يرانا على ما نحن عليه ومع ذلك يتقبلنا".
ثم تتحدث الكاتبة عن قائمة ما نكتب عنه فقد تأتينا اوقات لا نجد موضوعا نكتب فيه فعليك ان تصحبي دفترك مثلا أينما ذهبت وتسجلي الافكار التي يمكن ان تكتبي عنها لاحقا فتتكون عندك قائمة بهذه الافكار ولا تحاولي انتقاء الافكار فقد تأتي فكرة وانت في عيادة طبيب الاسنان وقد لا حظت شيئا او اثناء وجودك في محل زهور او سماعك للحن بديع او .....الخ.
ثم تقدم بعض الافكار:
1- اكتبي عن الضوء الذي يدخل من نافذتك
2- ابدئي ب" اتذكر...." وأكملي ولا يهم أهي أمور وقعت قبل دقائق او سنوات
3- تحدثي عن امر تؤيدينه وتحبينه واكتبي صفحة او اكثر ثم تخيلي العكس انك لا تحبين هذه القضية واكتبي عما يجول في الخاطر
4- اختاري لونا من الألوان ثم أخرجي وامشي لمدة 15 دقيقة ولاحظي اللون الذي اخترتينه حولك ثم عودي الى مكتبك واكتبي عنه
5- اكتب في اماكن مختلفة ( محطة البنزين – مطعم- مصنع) اكنب ما يدور حولك
6- اكتب عما يحدث بالتفصيل من اللحظة التي تفتح فيها عينيك صباحا الى ان تصل الى عملك
7- تخيلي مكانا تحبين الذهاب اليه ( أنا احب الطبيعة في بريطانيا مثلا) واكتبي عن هذا المكان ووظفي الحواس كلها : الروائح والاصوات والمناظر والاحساس
8- اكتب عن الرحيل من مكان الى مكان . عن رحيل الاحبة ورحيل الانسان الى الحياة الأخرى ووفاة من احببت
9- اكتبي عن ابعد ما يمكن ان تتذكريه
10- من الذين احببتهم؟
11- اكتب عن شوارع مدينتك
12- صف جدك او جدتك
13- اكتب عن السباحة، النجوم،اخوف مكان ،اقرب ما كنت الى الله، الكتب التي غيرت حياتك
14- افتحي كتاب شعر واختاري بيتا بطريقة عشوائية واكملي القصيدة انت بكلماتك
وهناك الكثير الكثير لنكتب عنه فالحياة ثرية خصبة .
ولكن ماذا عن المقاومة الداخلية او المحرر الداخلي الذي يقول دائما" لا أريد أن اكتب" أو " أنت كاتب سيء جدا ولن يقرأ لك أحد من الناس " الخ؟
تقول:" اخبرتني صديقتي التي بدأت اول رواية لها انها كانت تجلس امام آلتها الكاتبة لمدة عشرة دقائق وتكتب عن كم هي كاتبة سيئة وكم هي تافهة لتحاول كتابة رواية. ثم تسحب الورقة التي كتبت عليها كل هذا وتمزقها وتبدأ بالمهمة التي تريد وهي الفصل التالي من الرواية"
وهذا ينطبق على المحرر الذي بداخلك والمحرر كما تعلمون دائم النقد ويبحث عن التفاصيل السلبية فعليك ان تعطيه حقه ومساحته للكلام ثم تتجاهله تماما وتكتب.
فماذا عن الموهبة والقدرة؟ ستنمو بالكتابة وليس بالتمني .
" بعض الناس يكتبون من عقول فقيرة. انهم فارغون ويهرعون الى اساتذة وفصول لتعلم الكتابة. نتعلم الكتابة بالكتابة.بهذه البساطة.ولا نتعلم بالذهاب الى سلطة نظن انها تحيط علما بهذا الموضوع" واعجبني قولها:"الشيء الفظيع في المدارس العامة هو انهم ياخذون اطفالا شعراء بالفطرة وكتاب قصة كذلك ويجعلونهم يقرؤون الادب ثم يتحدثون عنه" ووضعت المؤلفة كلمة عنه هكذا "عنه" .
ولعلنا نذكر كيف كان المدرسون يقدمون حصة الأدب والنصوص فبعد قراءة النص تبدا الأسئلة:
ماذا اراد بكلمة كذا ولماذا اختار كلمة كذا و..............و................الخ
وهكذا يبتعد الطالب عن الاحساس بالقصيدة .

إلى لقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rezkui.yoo7.com
 
حرر الكاتب الذي بداخلك 1 و 2و3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محلات البركة :: المنتدى العام-
انتقل الى: